کد مطلب:352778 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:248

تخلف بعض الصحابة عن بعثة أسامة و طعنهم فی إمارته
من المعروف عند جمیع المسلمین أن الرسول صلی الله علیه وآله عقد لأسامة بن زید سریة لغزو الروم وهو ابن السابعة عشر عاما، وهی آخر السرایا علی عهد الرسول صلی الله علیه وآله، ولم یبق أحد من وجوه المهاجرین والأنصار كأبی بكر وعمر وأبی عبیدة وسعد وأمثالهم، إلا وقد عبأه بالجیش [1] - وقد أجمع علی هذه الحقیقة أهل السیر والأخبار وهی من المسلمات - وأمر الرسول صلی الله علیه وآله أسامة بالمسیر، إلا أنهم تثاقلوا فی ذلك، وقد طعن بعضهم فی تأمیره علیهم، حتی غضب الرسول (ص) من طعنهم غضبا شدیدا، فخرج معصب الرأس، وكان ذلك أثناء مرضه الأخیر قبل وفاته بیومین، وصعد المنبر وقال كما أخرج البخاری بسنده عن ابن عمر (رض): " قال: أمر الرسول (ص) أسامة علی قوم فطعنوا فی إمارته، فقال: إن تطعنوا فی إمارته فقد طعنتم فی إمارة أبیه من قبله، وأیم والله لقد كان خلیقا للإمارة، وإن كان من أحب الناس إلی، وإن هذا لمن أحب الناس إلی بعده " [2] ثم حضهم علی المسیر بها والتعجیل فی ذلك " إلا أنهم تباطؤوا مرة أخری، وتوفی الرسول صلی الله علیه وآله قبل أن یبدأوا بالمسیر. ویستفاد من هذه الحادثة ما یلی: 1 - اجتهاد بعض الصحابة فی موضع نص النبی صلی الله علیه وآله، حیث أنهم اعترضوا علی تأمیر أسامة علیهم لصغر سنه بالرغم فی أن الرسول صلی الله علیه وآله قد عقد لواءه بیده، فإذا فهمنا هذه، فإنه لن یصعب علینا فهم كیفیة وسبب اجتهادهم فی مسائل أكبر كاستخلاف علی وإمامته كما ستری ذلك فیما بعد.



[ صفحه 47]



2 - إن تأمیر الرسول صلی الله علیه وآله لأسامة علیهم وهو ابن السبعة عشرة عاما فقط، كان درسا عملیا للصحابة فی مسألة تقبل إمارة من هو أصغر منهم سنا، حیث أظهر لهم غضبه الشدید عندما طعنوا فی إمارته. 3 - عندما عقد الرسول صلی الله علیه وآله اللواء لأسامة، كان یعلم بأن موعد انتقاله إلی الرفیق الأعلی قد دنا، ولا شك أنه كان یفكر بما سیحصل بعده من تنازع علی الخلافة، فكانت حكمته بالغة فی وضع كبار المهاجرین والأنصار فی تلك السریة والتی أمرها بالمسیر قبل وفاته بأیام حتی لا یكون هناك أی مجال للتنازع علی الإمارة، فضلا عن الاجتهاد فیها. وقد كان علی ملازما للرسول صلی الله علیه وآله طوال فترة مرضه، وبعد وفاته اشتغل بغسله فی الوقت الذی ذهب فیه المهاجرون والأنصار یتنازعون علی الإمارة فی سقیفة بنی ساعدة بعد أن تثاقلوا ورفضوا المسیر فی بعثة أسامة والذین كانوا جنودا فیها، اجتهادا منهم لقلقهم كما یبدو علی ما سیحدث بعد وفاة رسول الله صلی الله علیه وآله فی حال غیابهم! وهكذا، فإن من یصعب علیه قبول أو استیعاب مسألة رفض بعض الصحابة لإمامة علی بن أبی طالب علیهم، فكیف یفسر رفض هؤلاء أنفسهم تأمیر أسامة علیهم بل وطعنهم فی ذلك، بالرغم من أنه بأمر من الرسول صلی الله علیه وآله أیضا؟ وبما أن حادثتی رزیة یوم الخمیس والطعن بتأمیر أسامة قد حصلتا فی حیاة الرسول صلی الله علیه وآله وبكل ما فیهما من أهوال، فما بالك بالذی سیحصل بعد وفاته صلی الله علیه وآله؟؟


[1] رجال حول الرسول لخالد محمد خالد ص 548 ط 8، تاريخ الطبري، ابن الأثير، طبقات ابن سعد.

[2] صحيح البخاري ج 5 ص 387 كتاب المغازي باب غزوة زيد بن حارثة.